يعتبر تأسيس الشركات الرائدة رحلة رائعة خصوصاً إذا كانت عقد شراكة لما تحمله من شغف لخوض المغامرة لتحقيق احلامك، وهي رحلة وليست محطة في حياتك لأنها ليست إجراء مؤقت، ولكن رحلة مستمرة باستمرار المشروع نفسه لما تواجه يومياً من عقبات ومشاعر مميزة بالتعامل مع هذه العقبات وتجاوزها بنجاح.

فيديو عقد شراكة وأسس توزيع حصص الشركاء

@khamistalk توزيع حصص #شركة ♬ 【No drums】 Emotional space-like epic … – MoppySound

مشاركة آخرين في خوض هذه الرحلة له أثر إيجابي كبير على الرحلة لوجود من يقف معك ويكمل نواقصك في مواجهة المخاطر واكتساب الفرص التي تسهم بإنجاح الرحلة وتسريع خطوات نموها. كما أن المساهمين يفضلون بالاستثمار في الشركات الناشئة القائمة على عدة مؤسسين ولا تعتمد بشكل جوهري على مؤسس واحد.

كل ذلك، يدفعك لمشاركة من يشاركك الشغف والحلم في تأسيس هذا المشروع الناشئ، إلا ان هذه الخطوة تعتبر حساسة والتي قد تدفع المشروع للفشل إذا لم تكن مبنية على أساس واضح ومتين.

في هذه المقال والمقالات القادمة سأحاول جعل هذه المسألة واضحة بحيث يمكنك تأسيس شركتك مع شريكك على أساس علمي. سأتناول في هذا المقال أسس توزيع الحصص بين الشركاء في عقد شراكة.

تحميل الدراسة بصيغة pdf

ملاحظه مهمة، هذه المقال ستقوم على افتراض ان المؤسسين لن يستمرو المال في رأسمال الشركة، ولكن سيعتمد بشكل جوهري على استقطاب المستثمرين والحصول على المال المطلوب لتأسيس الشركة وتشغيلها.

حاسبة توزيع حصص المؤسسين

يعتمد توزيع حصص الشركاء على 12 عامل رئيسي يحدد حصة كل مؤسس من الشركة الناشئة وقد قمت بعمل حاسبة ذكية يمكنكم الاعتماد عليها في لجعل عمليه الاحتساب سهلة ومرنة.

العوامل وحجم الأهمية لكل معيار

العاملالوزن
أهميته لتشغيل الشركة24%
دوره في تطوير المنتج/الخدمة18%
دورة في العلاقات مع المستثمرين18%
دورة في إتمام المبيعات11%
دورة في العلاقات مع العملاء11%
دورة إعداد التقارير المالية11%
دورة في تطوير الشركة6%
دورة في استقطاب المستثمرين0.2%
الخبرة ذات العلاقة بمجال الشركة0.2%
القيام بمهام مدير تنفيذي الشركة0.1%
العزم على التفرغ للعمل بدوام كامل بالشركة0.1%
صاحب فكرة الشركة0.1%

لديك سؤال؟

يمكنك التواصل معي مباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالضغط على الصور الموضحة أدناه. أو التواصل معي خلال صفحة عني

أهمية المؤسس للمشروع %24

إذا كان نجاح الشركة يعتمد على أحد المؤسسين بشكل جوهري، فإن هذا المؤسس يتوجب ان يحصل على حصة الأسد، وقد توزيع هذه الحصة على عده مؤسسي إذا كان نجاح المشروع يعتمد على مجموعة وليس شخص واحد بذاته. عموماً هذا العامل تمثل أهميته 24% في توزيع حصص المؤسسين في عقد الشراكة.

تطوير المنتج/الخدمة   %18

مهما كان شكل الشركة (مؤسسة، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة مساهمة) أو مجال الشركة (ضيافة، صيانة، الى الخ) فإن نجاح هذه الشركة وتميزها يعتمد على تلك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ولذا فإن المؤسسين الذين سيلعبون دور رئيسي في تطوير هذه المنتجات والخدمات هم الأشخاص الذين سيحققون نجاح هذه الشركة، ولذا يعطى هذا العامل أهمية %18 في احتساب حصص المؤسسين.

علاقات واستقطاب المستثمرين %18.3

كما تم الإشارة سابقاً، فإن توزيع هذه الحصص بعقد شراكة يكون لمؤسسين الذين ليس لديهم نية لاستثمار أموالهم في تأسيس الشركة، ولكن سيكون ذلك من خلال أموال المستثمرين. وعمليه الحصول على أموال المستثمرين يعتمد على عاملين رئيسين ويتوجب الفصل بينهم وذلك لأهمية ذلك لقيام الشركة، فبدون حصول الشركة على أموال المستثمر لن تقوم بالأساس.

علاقات مع مستثمرين محتملين %18

الوصول إلى مستثمرين امر في غاية الصعوبة ولذا نسمع قصص مؤسس امازون وغيرهم عندما حاولوا الحصول على أموال لتأسيس شركاتهم التي تعتبر الان شركات قياديه في الأسواق العالمية، واجهوا صعوبات كبيره وكانوا يستعينون بالأقارب والمعارف للحصول على أول مبلغ استثماري.  لهذا فإن يكون لديك علاقة سابقة مع أحد المستثمرين المحتملين امر مهم جداً، فقالباً ما يكون هو الشخص الوحيد المستعد للاستثمار في شركتك في وقت مبكر وقبل اثبات نجاحها في ارض الواقع.  ولهذا فان المؤسس الذي يملك علاقات مع مستثمرين محتملين، وتمكنتوا من إقناعه في الاستثمار في شركتكم بعد العرض عليه الفرصة واقناعه فيه، سيكون مستحق 18% في احتساب حصص المؤسسين.

تقديم الفكرة وإقناع المستثمر %0.03

ليس بالضرورة الشخص الذي سيصلكم بالمستثمر لديه مهارات العرض والاقناع، والتي تعتبر مهمة جداً في حصولكم على أموال المستثمر، لذا فإن الشخص الذي سيكون مسؤول عن ذلك وسيتمكن من اقناع المستثمر، سيحصل على 0.3% في احتساب حصص المؤسسين.

قائد المبيعات %11

إذا كان هنالك مؤسس أو مجموعة محددة من المؤسسين المخولين بقيادة أنشطة مبيعات الشركة من خلال التخطيط والتنفيذ، فإن هذا المؤسس أو المجموعة تستحق حصة أكبر في حصص المؤسسين حيث يمثل هذا العامل أهمية %11 في احتساب حصص المؤسسين.

قائد المالية %11

إذا كان هنالك مؤسس أو مجموعة محددة من المؤسسين يتولون مهام التخطيط والتحليل المالي للشركة، هذا المؤسس أو المجموعة تستحق حصة أكبر في حصص المؤسسين حيث يمثل هذا العامل أهمية %11 في احتساب حصص المؤسسين في عقد شراكة، حيث ان الجانب المالي يلعب دور كبير في إنجاح وافشال المشاريع، وقد أوضحت الدراسات بأن ثاني سبب لخسارة الشركات الناشئة هو نتيجة لفشل في إدارة مالية الشركة.

العلاقات مع العملاء   ٪11

الشخص الذي يتولى قيادة العلاقات مع العملاء خصوصاً وإذا كان نطاق الشركة B2B، فإن هذا الشخص يلعب دور مهم جداً لحصول الشركة على عقد واعمال من عميل معين فإن هذا الشخص يستحق حصة أكبر في حصة التأسيس. عند توزيع الحصص يعتبر هذا العامل مهم ويمثل 11% في توزيع حصص الشركاء.

تطوير الشركة %6

إذا كان هنالك يتولون مهام تطوير الشركة من حيث الإطار القانوني والتوسعي، فإن هذا المؤسس يستحق حصة تمثل هذا العامل أهمية %6 في احتساب حصص المؤسسين،

الخبرة في المجال الشركة %0.02

الشركة التي يكون مؤسسها قد عمل ويتمتع بخبرة في مجال الشركة لا بد أنه سيكون مدرك لخبايا واسرار هذا المجال ولذا عندما يكون أحد المؤسسين لديه خبره في محال الشركة، يحسب له 0.2% في توزيع حصص المؤسسين.

الإدارة التنفيذية %0.02

تحديد أدوار المؤسسين من الأمور المهمة وذلك لضمان عدم تداخل وتضارب أدوار المؤسسين في إدارة الشركة، ولكن قيام مؤسس بمهام مدير تنفيذي بمقابل قيام المؤسس الآخر بمهام أخرى ليس بذلك التفوق على الآخر، ولذا فإن من سيتولى مهمة مدير التنفيذي سيحصل على قيمة إضافية في الحصص، ولكن ليس بذلك القدر، حيث تمثل فقط 0.2٪ في احتساب توزيع الحصص.

العمل بدوام كامل %0.02

تفرغ أحد المؤسسين للعمل بدوام كامل لصالح الشركة قبل الحصول على رأسمال المطلوب سيلعب دور مهمة لإنجاح الشركة ولذلك يعتبر هذا عامل مهم في توزيع الذي تمثل %0.2 من توزيع الحصص.

صاحب الفكرة %0.01

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن فكرة المشروع هي المحرك الرئيسي لنجاح وتميز المشروع/الشركة، وقد تكون مهمة نعم، ولكن ليست بتلك الأهمية والدليل على ذلك بأن وبعد إطلاقك المشروع، سيصلك عشرات الأشخاص الذين سيبلغونك بأن فكرة المشروع كانت تراودهم منذ فترة!  لذلك تعتبر فكرة الشركة مهمة، ولكن تمثل فقط %0.1 في احتساب حصص المؤسسي في عقد الشركة.

Share.

يُعدُ خميس الشرياني من أوائل رواد الأعمال في دولة حيث بدأ في عالم ريادة الأعمال منذ عام 2004. بدأ السيد شرياني، مسيرته المهنية كمحلل مالي، وقدم العديد من الإرشادات للمؤسسات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية وخارجها. ويرأس حالياً منصب مدير مشروع أول للمبادرات والخطط الرئيسية في مكتب أبوظبي التنفيذي. وقد حاز السيد شرياني على درجة البكالوريوس في التجارة والمحاسبة من جامعة جريفيت أستراليا، وحصل على العديد من برامج التدريب بما فيها المحلل المالي المعتمد وإعداد التقارير المالية وفق المعايير الدولية.

Leave A Reply

Snapchat

 
Snapchat  

Instargam

 
Instargam  

TikTok

 
TikTok